تجربتي مع Shopify و Facebook Ads - (الجزء الأوّل)

تجربتي مع Shopify و Facebook Ads - (الجزء الأوّل)




كيف حوّلت حملاتي الفاشلة إلى حملات إعلانية ناجحة خلال شهرين فقط
======================================
مرحبا بكم في عالم المتاجر الإلكترونية ..
قبل أن تفكّر في إنشاء متجرك الإلكتروني فعليك أن تعرف بعض العوامل المهمة الواجب عليك الإنتباه إليها .. وبعض الأدوات التي يجبُ أن تتوفّر في متجرك الإلكتروني .. حتى تجعل الزائر يثق في متجرك وفي المنتجات التي تعرضها للبيع فيه.
يجب أن يتوفّر متجرك على صفحات مهمّة أولا قبل أن تعرض فيه أي منتج ..
Refund Policy .. Private Policy & Terms of Service
وعند عرضك لأي منتج للبيع على متجرك عليك مراعاة توفير معلومات كافية عن المنتج وصور جد واضحة له ..
عامل آخر مهم جدا .. وهو عامل 'الحماية - Security' .. و تعدّد وسائل الدفع بالموقع .. بما فيها الـ PayPal .. الذي يعتبر الأهم بين وسائل الدفع التي تتوفر عليها الشبكة العنكبوتية .. حيثُ هناك إحصائيات تقول أن أكثر من 60% من عمليات الشراء على الأنترنت حول العالم تتم عبر البايبال ..
الشيء الجميل اليوم هو أن هناك منصّة رائعة باشتراك شهري وفرت لك جميع هاته الأمور بظغطات زر فقط .. وهي منصة Shopify ..
----------------
ماهي منصة Shopify
----------------
هي منصة مدفوعة باشتراك شهري شبيهة بمنصة WordPress من حيث لوحة التحكم .. الفرق أنها لاتحتاج استضافة ويتم العمل خلالها أونلاين Web App.. حيث تمكنك من إنشاء Store أو متجر إلكتروني تعرض فيه منتجاتك للبيع ..
يمكنك الإشتراك وإنشاء متجرك مباشرة من خلال عبر الرابط التالي: https://goo.gl/7pEfYe أو من خلال الموقع الرسمي للمنصة
(تبقى لك حرية الإختيار في كيفية الإشتراك) ستحصل على 14 يوم كفترة تجريبية (هي كافية جدّاً لتوفير 29$ ثمن الإشتراك الشهري) ..
بعد التسجيل في المنصة (التسجيل سهل جدا شبيه بفتح مدونة Blogspot عند غوغل) بحيثُ ستحصل على رابط لمتجرك شبيه بهذا الشكل http://brandname.shopify.com
مثلا إذا اخترت إسم nordax كإسم لمتجري سيكون رابطه على هذا الشكل http://nordax.shopify.com
بعد بإنشاء متجرك ستحتاج إلى بعض الأسسيات لكفية التعامل مع منصة متجرك .. هاته الأساسيات ستجدها مشروحة في القناة الرسمية للموقع على اليوتيوب عبر الرابط التالي: https://goo.gl/PDKMdR
لن أتعمّق في التفاصيل التقنية لأنني لا يمكنني شرحها في منشور فايسبوكي ..
----------------------------
تجربتي مع Shopify وَ Facebook Ads
----------------------------
قبل أن أبدأ في التحدّث عن تجربتي الشخصية يجب أن تعلمو أخي الكريم أختي الكريمة أن طريقة التسويق للمنتجات الملموسة التي سأشرحها (مثال منتجات موقع Amazon التي تحتاج أن يتم إرسالها إلى المشتري) لا تحتاج إلى أن يكون لك منتج خاص بك ولا تحتاج للتدخّل بنفسك لإرسال المنتج للمشتري .. فقط الفكرة أنك تختار منتج من المتاجر العالمية المعروفة كـ eBay .. Amazon .. Alibaba .. AliExpress .. Tinydeal أو أي متجر موثوق يتوفر على منتج يمكن تسويقه وينصبّ في النيش الذي اخترته للمتجر .. بحيث تختار منتجا وتعرضه في متجرك بسعر أكبر من سعره الاصلي ..
مثال حتى يتضح الأمر أكثر ..

وجدنا هاتف صيني بمواصفات جيدة بمتجر Alibaba الشهير بثمن 89$ .. وأردنا التسويث له .. سنأخد إسم الهاتف ومواصفاته كما هي بالإضافة إلى الصور .. كما أشرت سابقا يجب أن تكون واضحة بشكل جيد .. وسنعرضه للبيع بمتجرنا بثمن 129$ .. عندما سيشتري منا الزائر الهاتف عبر متجرنا بثمن 129$ سيترك لنا معلوماته الخاص على المنصة وستظر لنا في لوحة تحكّم الموقع .. فنقوم نحن بالذهاب إلى متجر Alibaba ونشتري الهاتف بمبلغ 89$ .. لكن أثناء عملية عوض أن ندخل معلوماتنا الشخصية سندخل المعلومات التي تركها الشخص الذي اشترى الهاتف من متجرنا نحن ..
هذه هي الفكرة العامة للطريقة .. أرجو أن أكون أوضحتها بشكل جيّد.
بالنسبة لي اخترت في البداية كنيش "كمال الأجسام - Body Building" وأنشأتُ متجربي بـ Categories مختلفة بحيثُ كل صنف يضم 10 منتجات كبداية .. أثمنة هاته المنتجات كانت تترواح مابين 50$ و 200$ (الخطأ الأول) بالإضافة إلى أنها مدفوعة التوصيل (الخطأ الثاني) .. وحاولتُ التسويق لها باستعمال إعلانات الفيس بوك .. فحاولت تقليد أحد الفيديوهات عن الإستهداف التي كنت شاهدتها في كورس Dark Post Profits .. حيثُ جاء في الفيديو أنه في البداية وكتجربة لأي نيتش معين عليك إنشاء حملات تستخدف بها صفحات مشاهير المجال و الصفحات الرسمية للمجلاّت المشهورة في نيش كمال الأجسام (كمثال) ..
هنا خبرتي في التعامل مع إعلانات الفيس بوك عامّة لم تكن جيدة (أنني كنتُ أعتمد في تجاربي الأولى على الـ Scraping) أقصد هنا أنني كنتُ أستهدف الأشخاص في الحملات بالـ FB IDS و الـ FB Emails قبل أن يحذف الفايسبوك هذه الخاصية.
أنشأتُ 5 حملات بمبلغ 10$ في اليوم لكل حملة واستهدفت بها صفحات مشهورة بين صفحات شخصيات وصفحات مجلاّت كما أشرتُ سابقا .. وقمتُ بتقسيم الحملات حسب السن وأضفتُ روابط صفحات المنتجات من المتجر بشكل مباشر ..
وتابعتُ النتائج لمدة ثلاث أيام ..
في النتائج كان لاحظتُ أن الحملات التي استهدفتُ بها صفحات المجلاّت الشهيرة كانت جيدة من حيثُ عدد الظغطات عكس الحملات التي استهدفت بها صفحات المشاهير فقط .. وبالنسبة للتحويلات كانت ضعيفة جدا ..
المهم استمريتُ هنا في الـ Optimization وفي الـ Testing .. وباستثمارات تراوحتْ مابين 100 و 200$ في اليوم .. لكن دونَ جدوى .. الإستثمار كبير والربح قليل.
---------------------------------------------------
الأخطاء التي وقعتُ فيها وكيف حوّلتُ الخسارة إلى ربح مضاعف (غداً إن شاء الله)


الجزء الثاني من شوبفاي


إرسال تعليق

  1. شكرا على الشرح الممير ,, لدي إستفسار لو سمحت , قلت أنك نأخد منتح وتعيد تسويقه بالثمن الذي نريد والزائر الذي يشتري ستستعمل بيانته في موقع امازون أي انت الذي ستشتري بدلا منه.. السءال هو كيف ستاخد ربحك من العملية ؟

    ردحذف
  2. اهلا وسهلا اخي الكريم .. تأخذ ربحك من رفع الثمن عن السعر الأصلي ..
    مثلا سعرها في أمازون 10 دولار .. وانت حصلت على زبون عن طريق تسويقك واشتراها ب 15 دولار .. انت تشرتيها من امازون ب 10 وتأخذ ال 5 دولار ربح لك
    هل وضحت الصورة ؟

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.